أخر الاخبار

مخالفة قطع الإشارة الحمراء في السعودية والغرامة الموقعة

مخالفة قطع الإشارة الحمراء في المملكة العربية السعودية وقيمة الحد الأدنى والأعلى لغرامة مخالفات قطع الإشارات التي تتراوح بين 3000 ريال وتصل إلي 6000 ريال سعودي، كل هذا سوف نتناوله عبر موقعنا اليوم في هذا المقال، بالإضافة إلى بعض التفاصيل الأخرى حول مخالفات السيارات وقطع الإشارات، تابع القراءة.

مخالفة قطع الإشارة في السعودية
مخالفة قطع الإشارة الحمراء

مخالفة قطع الإشارة

كل شخص يقوم بمخالفة قطع الإشارة سيتم فرض غرامة مالية عليه مختلفة عن الآخر ، وذلك لأن تلك الغرامة تتحدد قيمتها بناءً على بعض الحالات التي سيتم ذكرها فيما يلي:

في حالة وقوف السائق على خط المشاة يتم حينها فرض رسوم وغرامة تقع عليه تقدر قيمتها حوالي 150 ريال سعودي، وذلك لأنه تسبب في تعطيل وعرقلة السير.

أما في حالة تخطي السائق الإشارات الضوئية التي تعمل على تنظيم المرور ومخالفة الإشارة الحمراء، يتم حينها فرض غرامة مالية عليه تبدأ من 3000 ريال وتصل إلى 6000 ريال سعودي.

أبرز المخالفات المرورية الأخرى

هناك بعض المخالفات المرورية أيضاً التي توقع غرامة مالية على فاعليها وتتساوى تلك الغرامات مع غرامة مخالفة قطع الإشارة التي تتراوح قيمتها من ثلاثة آلاف 3000 إلى 6000 ريال سعودي، وفيما يلي قائمة بتلك المخالفات المرورية :


  • تقع تلك الغرامة على تجاوز حافلات النقل المدرسي، وذلك عند نزول أو صعود الطلاب منها.
  • تقع تلك الغرامة على الأشخاص التي تحمل أجهزه غير مصرح بها داخل المركبات أو عند إشهار شعار يتنافى مع الآداب.
  • يتم فرض تلك الغرامات عند الدخول في سباق سيارات في الطرق العامة دون تصريحات من الجهات المتخصصة.
  • تقع تلك الغرامة المالية أيضاً في حالة طمس وإخفاء لوحات السيارات أو قيادة السيارة بلا لوحة أمامية أو خلفية.
  • كما يتم فرض تلك الغرامة على الشاحنات الكبيرة عندما تخالف الطرق المخصصة لها.

مخالفات مرورية في السعودية تتراوح قيمتاه من 3000 إلى 6000 ريال

من المخالفات أيضاً التي يُفرض على فاعليها غرامة مالية من 3000 ريال إلى 6000 ريال هي ركوب الشخص لأي وسيلة نقل تشبه مركبات النقل الرسمية أو الطوارئ.

كما تقع تلك الغرامة عن تجاوز السيارات سرعة 120 كم، علماً بأن كلما زادت السرعة عن السرعة المصرح بها كلما زادت معها قيمة الغرامة المالية التي تفرض على السائق.

من المخالفات أيضاً التي يفرض عليها غرامات مالية تصل إلى 6000 ريال سعودي هي قيادة السيارة في اتجاه معاكس للطريق وحركة السير، أو المراوغة على الطرق العامة بين السيارات.

تقع تلك الغرامة المالية على السائقين في حالة عدم توقفهم أمام مراكز الضبط الأمني أو نقاط التفتيش الأمني، عدم وقوف السائق عند رؤيته علامات التوقف الأجباري.

الأسئلة الشائعة حول غرامة المخالفات

أبرز الأسئلة الشائعة هي؛ هل يتم تسجيل مخالفة عند تجاوز السائق الإشارة الصفراء؟ وقد تمت الإجابة عن هذا السؤال عبر موقع المرور السعودي الرسمي على تويتر بأن مخالفة وتجاوز الإشارة الصفراء لا تسجل مخالفة على السيارة.

كما يتسائل الكثير من المواطنين في المملكة العربية السعودية بهل يتم مضاعفة الغرامة المالية لمخالفة قطع الإشارات عند مرور ثلاثون يوماً دون تسديد؟ والإجابة هي أن تم إلغاء ذلك الإجراء مؤخراً ولا يتم مضاعفة الغرامة عند التأخر في السداد.

متى يتم تسجيل مخالفة قطع الإشارة

ذلك السؤال أيضاً يُعد من الأسئلة المنتشرة حول غرامة المخالفات، ولك أن تعلم بأن يتم تسجيل مخالفات قطع الإشارات في مدة تتراوح من يومين إلى خمس أيام منذ وقت صدور المخالفة.


بهذا نكون قد انتهينا من مقال مخالفة قطع الإشارة وتعرفنا على قيمة الغرامات التي تقع على مخالفين الإشارات المرورية، كما تناولنا بعض المخالفات الأخرى التي توجب فاعلها بدفع غرامة مالية.

تعليقات