أخر الاخبار

كيف تختبر سيارة مستعملة قبل شرائها للتأكد من سلامتها

طريقة اختبار السيارة المستعملة قبل الشراء

هناك الكثير من الأشخاص الذين لا يهتمون بفحص السيارة والكشف عليها قبل الشراء ويرجع ذلك إلى العديد من الأسباب ومن ضمنها قيمة الفحص أو لعدم أهمية تلك العملية وكذلك بعضهم لا يثق في شركات الفحص ولكن هذا الأمر خاطئ لأن عملية فحص السيارة أحد أهم الخطوات عند الشراء لكي يتم التحقق من كفاءة السيارة والتأكد من عدم وجود عيوب بها ونحن من خلال هذا المقال سوف نقدم لكم كيفية فحص السيارة بنفسك بدلا من البحث عن مركز صيانة سيارات متكامل.

اختبار السيارة المستعملة قبل الشراء
فحص السيارة المستعملة قبل الشراء

خطوات فحص السيارة المستعملة قبل الشراء

هناك العديد من الخطوات الهامة التي يجب عليك أتباعها قبل الشروع في شراء سيارة مستعملة من أحدهم حتي تتأكد من سلامة السيارة وتجنب دفع مبالغ باهظة دون قيمة ولعل من أهم تلك الخطوات هي فحص محرك السيارة وكذلك فحص ناقل الحركة والتأكد من سلامة الموتور والقيام بفحص فرامل السيارة وأخيرا فحص الاطارات وسوف نقوم بشرح جميع الخطوات السابق ذكرها من خلال النقاط التالية في موضوع اليوم عبر موقعنا سكوتر العرب.

فحص محرك السيارة المستعملة الموتور

التأكد من عدم وجود أي خلل أو تسريب زيوت وذلك من خلال إلقاء نظرة على السيارة من أسفل الموتور والقيام بتشغيل السيارة لكي يتم سماع صوت الموتور والإطلاع عليه وهي غير ساخنة وكذلك التحقق من عدم وجود أي أصوات غير مألوفة والتأكد من ثبات المحرك.

التأكد من عدم صدور أي صوت طقطقة وذلك لأن وجود صوت طقطقة يشير إلى وجود خلل في الصبابات وكذلك التحقق من صوت العادم بحيث يجب أن لا يكون عالي كما يجب الإطلاع على العادم والدخان الذي يخرج منه وخاصة عند النقر على دواسة الوقود وذلك لأن وجود دخان يؤكد وجود مشكلات كثيرة داخل الموتور.

فحص ناقل الحركة

ناقل الحركة اليدوي :

  • الصعوبة في تحريك الفتيس وعدم التنقل بسهولة بين النقلات.
  • تباطؤ السيارة في عملية التسارع.
  • سقوط عدد نقاط زيت من داخل علبة ناقل الحركة.

ناقل الحركة الأوتوماتيكي :

يمكنك الكشف عن ناقل الحركة الأوتوماتيكي من خلال المشي بالسيارة على طريق سريع ومستقيم ثم العمل على التسارع بها والاستمرار حتي الوصول إلى 120 كم في الساعة وذلك لكي توفر فرصة للسيارة بالانتقال بين جميع الغيارات وعند وجود أي خلل به فذلك يعني أنه يوجد به مشكلات ويمكنك التحقق من قوته عبر الخطوات المقبلة.

تثبيت عدد من الحجارة أمام العجلات الأمامية ثم قم بأختيار وضعية D بمجرد تشغيل السيارة والخطوة التالية هي النقر فوق الفرامل بصورة بسيطة وعند الضغط عليها إذا تمكنت السيارة من الصعود على الحجر المثبت امامها فهذا يؤكد على قوة ناقل الحركة ولكن عند فشل السيارة في الصعود على الحجارة فهذا دليل على ضعف ناقل الحركة ووجود أعطال به.

فحص إطارات السيارة المستعملة

التحقق من عمق الرسومات المتواجدة على الإطار من خلال تثبيت عملة معدنية من أجل قياس العمق الذي يجب ألا يقل عن 1.6 مم وكذلك التحقق من عدم وجود رسومات جانبية فوق الإطارات وذلك لأن ذلك يؤكد عدم أمان الإطارات وفي تلك الحالة لابد من إجراء التغيير كما يجب عليك التأكد من أن الإطارات خالية من أي انتفاخات لأن وجود انتفاخات من علامات ضعف الإطارات.

فحص بطارية السيارة المستعملة

تشغيل السيارة :

يمكنك التحقق من سلامة البطارية من خلال تشغيل السيارة وذلك بناء على وقت التشغيل لأن البطارية التي يوجد بها خلل تتطلب زمن كبير للتشغيل.

تشغيل الأضواء :

كما يمكنك التأكد من سلامة البطارية من خلال غلق المحرك ثم تشغيل الضوء وملاحظته وذلك فالنور القوي يؤكد سلامة البطارية بينما الضوء المتذبذب والضعيف دليل على سلامتها وقوتها.

فحص فرامل السيارة المستعملة

يشترط أن يتم خلع جميع إطارات السيارة وذلك من أجل الكشف عن أقراص الفرامل وذلك بهدف التأكد من عدم وجود خلل أو تسريبات للزيت لابد أن تتأكد أيضا من الجودة العالية لكافة أقراص الفرامل ويتم ذلك من خلال عدم مشاهدة أي تشققات أو التواءات بها كذلك يجب عليك فحص تيل الفرامل وقياسه فإذا كان التيل سمكه أقل من 10 ملم فيجب أن تقوم بتبديله.

بذلك نكون قد تعرفنا سوياً من خلال هذا المقال على طريقة وخطوات الكشف عن السيارة المستعملة قبل الشراء وذلك للتحقق من سلامة السيارة وعدم الخداع بها وينصح بأصطحاب ميكانيكي فني صيانة سيارات معك أثناء الشراء لكي يقوم بالكشف علي السيارة بشكل جيد ومتكامل قبل شراؤها.
Ahmed Helal
بواسطة : Ahmed Helal
أسمي أحمد هلال - أعمل في مجال التكنولوجيا والتسويق الإلكتروني، من ضمن هواياتي كتابة المحتوي الإبداعي حول كل ما يتعلق بشروحات التقنية الحديثة، مراجعات السيارات واسعارها، مراجعات الدراجات النارية واسعارها، مراجعات السكوتر بكافة أنواعه.
تعليقات