أخر الاخبار

نقل ملكية السيارة في الإمارات الإجراءات والمستندات المطلوبة

نقل ملكية السيارة في الإمارات

إذا كنت تشتري سيارة أو تبيعها في الإمارات فقد تتسائل حول كيفية نقل ملكية السيارة في دبي حتي لا تتعرض إلي عقوبة الغرامة، وفي هذه الحالة ستكون بحاجة الي نقل ملكيتها وتسجيلها باسمك، وذلك الأمر ضروري للغاية لأنك في حالة لم تقم بنقل ملكية المركبة في دبي وقامت الشرطة بأعتراضك حينها يتعين عليك دفع غرامة مقدارها 3000 درهم إماراتي.

نقل ملكية السيارة في دبي
نقل ملكية السيارة في دبي

هناك بعض الحالات الأخري التي يتوجب عليك فيها نقل ملكية السيارة إلي شخص أخر، علي سبيل المثال إذا كنت ستغادر البلاد وتريد تسلم سيارتك إلى صديق أو أحد أفراد العائلة، لأنك إذا لم تقم بنقل ملكية سيارتك قبل المغادرة سوف تتعرض في هذه الحالة أيضاً إلي دفع الغرامة التي قمنا بالأشارة لها مسبقاً، تابع القراءة لمعرفة تفاصيل نقل الملكية والأوراق المطلوبة.

نقل ملكية السيارة في الإمارات

من خلال موضوع اليوم سوف نتعرف سوياً علي كيفية نقل ملكية السيارة في الإمارات جميع المناطق، بما في ذلك ( دبي - الشارقة - الفجيرة - أبوظبي) وغيرها، بالاضافة إلي ذلك سوف نتطرق إلي الإجراءات والمستندات المطلوبة لنقل ملكية المركبات في دولة الإمارات العربية المتحدة، تابع القراءة.

أشياء هامة يجب التأكد منها قبل نقل ملكية السيارة في دبي :

  • يجب أن يكون المشتري مقيماً في دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • يجب سداد أي غرامات مستحقة.
  • يجب سداد أي قروض لشراء السيارات أو تحويلها إلى المالك الجديد.
  • يجب إنهاء بوليصة التأمين أو تحويلها إلى المشتري.
  • إذا انتهت صلاحية بوليصة التأمين ، يجب على المشتري شراء خطة تأمين.

كيف تتحقق من معلومات السيارة قبل نقل ملكيتها؟

تمتلك هيئة الطرق والمواصلات (RTA) في دبي تطبيق متاح على أجهزة الجوال iOS و Android يمكنك من خلاله تسجيل الدخول للتحقق من حالة سيارتك والغرامات (يمكنك ايضاُ دفعها عبر تطبيق الهاتف)، وما هي الشركة التي تؤمن علي سيارتك و حالة قرض السيارة (الرهن العقاري) للتحقق من كافة معلومات السيارة قبل الشروع في نقل ملكيتها.

المستندات المطلوبة لنقل ملكية المركبة في دبي

سيحتاج المالك الجديد إلى إحضار :

  1. رخصة القيادة الإماراتية (أصلية ونسخة).
  2. شهادة التأمين (أصلية).
  3. جواز سفر مع تأشيرة إقامة سارية (الأصل ونسخة).
  4. هوية الإمارات (الأصلية).

سيحتاج المالك الحالي إلى إحضار :

  1. بطاقة تسجيل السيارة (أصلية) (وتسمى أيضًا الملكية)
  2. هوية الإمارات (أصلية)
  3. جواز السفر مع تأشيرة الإقامة (نسخة أو أصل).
  4. تأكيد الدفع النهائي للقرض أو تحويل القرض من البنك أو شركة التمويل إذا كان هناك قرض سيارة.
  5. يجب أن تكون جميع الوثائق صالحة. سيتم رفض أي شيء لم يتم تحديثه أو منتهي الصلاحية.

مكان نقل ملكية المركبة في دبي

يجب أن يتم نقل ملكية المركبة إلى أي طرف إما في القيادة العامة لشرطة مرور دبي أو مركز ترخيص هيئة الطرق والمواصلات. يجب أن يكون كلا الطرفين (المالك الحالي والمالك الجديد) حاضرين.

كيفية نقل ملكية المركبة عبر الإنترنت

لا توجد حتي الأن وسيلة تمكنك من نقل ملكية السيارة اون لاين في دولة الإمارات العربية المتحدة، ولكن في حالة إتاحة أي طريقة يمكنك إتباعها من أجل نقل ملكية المركبة عبر الإنترنت في دبي فلا تقلق لأننا سوف نقوم بالتأكيد بأضافتها إلي هذا الموضوع في وقت لاحق، لذلك تابعنا بأستمرار في سكوتر العرب.

كيفية نقل ملكية مركبة في دبي

نتعرف في هذه الفقرة علي رسوم نقل ملكية مركبة في دبي بمجرد وصولك إلى المقر الرئيسي لشرطة مرور دبي أو مركز ترخيص هيئة الطرق والمواصلات ، توجه إلى مركز الطباعة للحصول على نموذج طلب تصريح مركبة للمالك الجديد.

  • قم بإرسال جميع المستندات بما في ذلك طلب تصريح المركبة إلى مكتب التسجيل.
  • إذا كانت هناك أي غرامات معلقة، فيجب الآن دفعها من قبل البائع قبل أن يتم نقل ملكية السيارة.
  • بمجرد توضيح كل شيء، يجب على المالك الجديد دفع رسوم النقل.
  • يتم تطبيق رسوم المعرفة عادة بمبلغ 20 درهم إماراتي.
  • سيحتاج المالك الجديد أيضًا إلى دفع 400 درهم رسوم تحويل للمركبات الخفيفة.
  • ستتم طباعة بطاقة التسجيل الجديدة (الملكية) وعليها اسم المالك الجديد والتي تستغرق عادة بضع دقائق.

الآن وقد تم طباعة البطاقة باسم المالك الجديد، يجب في ذلك الوقت علي المالك القديم القيام بإرسال نسخة من البطاقة إلى شركة التأمين وشركة التمويل لتأكيد بيع السيارة.

يجب على البائعين التأكد من الاحتفاظ بنسخة من بطاقة التسجيل الجديدة لإثبات أن السيارة قد تم بيعها / نقلها رسميًا حيث قد تكون هناك حاجة لاسترداد الأموال على التأمين.

هل يجب شراء لوحة سيارة جديدة بعد نقل الملكية؟

يمكن لمالك السيارة الجديد الاحتفاظ بلوحات الأرقام القديمة دون تغييرها، ولكن ذلك في حالة أن المالك السابق سمح له بالاحتفاظ بها، أما في حالة أن نقل ملكية المركبة تم بدون موافقة البائع علي أحتفاظ المشتري بلوحة السيارة المباعة.

في ذلك الحين يمكن لمالك السيارة الجديد شراء شهادة ملكية من هيئة الطرق والمواصلات، سيتم إصدار لوحات جديدة باستخدام الرمز الحالي (يتكون من حرف متبوعًا برقم واحد إلى خمسة أرقام).


ختاماً لموضوع اليوم نكون قد تعرفنا علي كيفية نقل ملكية سيارة في الإمارات كافة المناطق (دبي - الشارقة - الفجيرة) وكذلك تطرقنا إلي المستندات المطلوبة وتعرفنا علي أماكن نقل ملكية المركبة، في حالة كان لديك أستفسار أخر أتركة لنا بالتعليقات.
Ahmed Helal
بواسطة : Ahmed Helal
أسمي أحمد هلال - أعمل في مجال التكنولوجيا والتسويق الإلكتروني، من ضمن هواياتي كتابة المحتوي الإبداعي حول كل ما يتعلق بشروحات التقنية الحديثة، مراجعات السيارات واسعارها، مراجعات الدراجات النارية واسعارها، مراجعات السكوتر بكافة أنواعه.
تعليقات