أخر الاخبار

شروط وإجراءات ترخيص السيارات ذاتية القيادة في دبي

قدمت إمارة دبي خطوة كبيرة وفريدة نحو المستقبل عندما أعلنت عن خطوات عملية لتشغيل وترخيص المركبات والسيارات ذاتية القيادة حيث أصدر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم رئيس دولة الإمارات قانون تنظيم تشغيل المركبات ذاتية القيادة في دبي.

عمل هذا القانون باستهداف تحويل 25% من إجمالي رحلات التنقل في دبي إلى رحلات ذاتية القيادة وذكية وذلك عن طريق استخدام الذكاء الاصطناعي.

يتم تشغيل هذه المركبات وفقا لمتطلبات الجودة والسلامة وتطابقها لأفضل المعايير والممارسات العالمية، وسوف نوضح في هذا المقال شروط ترخيص السيارات ذاتية القيادة في دبي وباقي التفاصيل التي تتعلق بذلك.

كيفية ترخيص السيارات ذاتية القيادة في دبي
ترخيص السيارات ذاتية القيادة في دبي

شروط ترخيص السيارات ذاتية القيادة في دبي

قام القانون بتحديد عدة شروط لترخيص السيارات ذاتية القيادة في دبي وهذه الشروط تتمثل في الآتي:

  • أن يكون مصدر السيارة ذاتية القيادة عندما تسجل لأول مرة هو الوكيل المحلي الذي يعتمد نوعها في الإمارة والذي يثبت له بمقتضى عقد الوكالة التجارية وتوزيعها الحصري.
  • كما يشترط أن تكون السيارة مسجلة في دولة المصدر والمنشأ وتم تثبيت استخدامها على الطرق العامة المخصصة فئاتها وصنفها في هذه الدولة.
  • كما يجب أن تجتاز الفحص الفني المقرر عند هيئة الطرق والمواصلات في دبي.
  • كما يجب أن تكون مهيأة لقراءة علامات السير والتعامل معها وايضا التعامل مع أولويات الطريق والسير عليه.
  • يجب أن تتوفر فيها معايير السلامة والأمن والمواصفات والأنظمة اللازمة لكي تتعامل مع الطريق والمستخدمين وذلك وفقا للدليل الذي اعتمد من الهيئة في هذا الشأن.
  • يشترط أن تكون مطابقة للمواصفات المعتمدة في دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • كما يجب أن تكون مؤمن عليها عند إحدى شركات التأمين المرخصة العاملة في الدولة وهذا وفقا لما يحدده المدير العام ورئيس مجلس المديرين لهيئة الطرق والمواصلات.

ما هي السيارات ذاتية القيادة؟

لكي تتمكن من ترخيص سيارة ذاتية القيادة في دبي هناك بعض الشروط الواجب توافرها، ولقد سبقت دولة الإمارات العربية المتحدة وخاصة  دبي كل المدن وكل دول حول العالم في أنها نظمت تشغيل السيارات كهربائية خصوصا ذاتية القيادة.

يهدف القانون الجديد المتعلق بتفاصيل ترخيص المركبات ذاتية القيادة في دبي إلى جذب عدد كبير وممتاز من الاستثمارات في قطاع السيارات إلى امارة دبي.

بجانب تفعيل استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في تنظيم وتشغيل السيارات، بالإضافة إلى أنها توظف الذكاء الاصطناعي في أن يعالج المشاكل والتحديات التي تظهر في قطاع النقل والمواصلات.

كيفية ترخيص السيارات ذاتية القيادة

يتم ترخيص السيارات ذاتية القيادة عن طريق التوجه إلى هيئة المواصلات والطرق في دبي لكي تنفذ إجراءات ترخيص السيارات ذاتية القيادة أو من الموقع نفسه، للتواصل مع الهيئة يرجى التواصل على هذا الرقم 8009090 فهو متاح طوال اليوم.

مخالفة عدم ترخيص سيارة ذاتية القيادة في دبي

وفي مجرى حديثنا عن شروط ترخيص السيارات ذاتية القيادة في دبي نوضح المخالفة التي تفرض في حالة عدم ترخيص السيارة ذاتية القيادة، حيث أقر القانون الجديد فرض مخالفة تتراوح بين 500 درهم إماراتي وحتى 20000 درهم إماراتي.

ومن الممكن أن تتضاعف قيمة هذه المخالفة في حالة إذا تكررت مرة ثانية في السنة الواحدة بما لا يزيد عن 50 ألف درهم إماراتي، يوجد العديد من السيارات ذاتية القيادة في الإمارات واهمها سيارات تسلا ذاتية القيادة، وسيارات مرسيدس بتقنية القيادة الذاتية.


بهذا يكون انتهى مقالنا والذي تحدثنا فيه عن شروط ترخيص السيارات ذاتية القيادة في دبي كما شرحنا طريقة ترخيص السيارات ذاتية القيادة والمخالفات التي فرضت على عدم ترخيص هذه السيارات.

تعليقات