أخر الاخبار

تفاصيل نظام سالك للتعرفة المرورية في الإمارات | SALIK UAE

نظام سالك للسيارات الخليجية

نظام سالك للتعرفة المرورية في الإمارات (دبي - أبوظبي) هو واحد من الأنظمة الإلكترونية التي تطبقها دولة الإمارات العربية المتحدة في مدنها وشوارعها من أجل التعرف على لوحات السيارات وتسجيل السيارة التي ترتكب مخالفة مرورية أثناء العبور من البوابة لكي يلتزم الجميع بتعاليم المرور من البوابات، سوف نتعرف من خلال موضوع اليوم على تفاصيل أكثر حول نظام سالك فتابعوا معنا إلى النهاية.

سالك للتعرفة المرورية
سالك للتعرفة المرورية

كيفية عمل نظام سالك في الإمارات

نظام سالك هو واحد من الأنظمة التي تطبيقها دولة الإمارات العربية المتحدة لتحديد المخالفات التي تجريها السيارات عند العبور من بوابات التعرفة المرورية وخصوصًا المركبات الغير مرخصة، ويختلف نظام عمل سالك في بعض الأماكن عن أماكن أخرى.

فعلى سبيل المثال السائق في أبو ظبي يمكنه ألا يضع ملصق على ظجاج السيارة لأنه سيتم التعرف على مركبته عن طريق رقم للوحة وذلك عندما تمر على بوابات سالك الذكية في أبو ظبي، وذلك عكس دبي أن السائق يجب ان يضع هذه الملصقات على زجاج السيارة للتعرف على السيارة.

وبالنسبة للمخالفة المرورية عندما تعبر السيارة تحت البوابة الذكية إذا كانت غير مرخصة، فيمكن دفع المخالفة بعد 10 أيام من تسجيلها، وفي اليوم الأول سيكون المبلغ 100 درهم وأما في اليوم الثاني فسيكون المبلغ 2000 درهم وفي اليوم الثالث 400 درهم والحد الأقصى للمخالفة هو 10 آلاف درهم إماراتي.

واما بالنسبة للمخالفة المرورية التي تسجلها السيارات لعدم وجود رصيد كاف، فإن مدة السماح هي 10 أيام وستكون 40 درهم، وأما إذا كشف النظام أن السائق حاول أن يتلاعب بلوحة السيارة وحاول أن يغير الأرقام أو يخفيها فيمكن أن تصل العقوبة إلى 10 آلاف درهم.

نظام سالك ابوظبي (درب)

تحرص إمارة أبوظبي في دولة الإمارات على تطبيق نظام سالك للسيارات الخليجية حيث يعرف هذا النظام باسم البوابات الذكية في أبو ظبي، حيث أطلق الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رحمة الله عليه بصفته الحاكم لإمارة أو ظبي قديمًا مرسوم عام 2017 بتطبيق نظام سالك في إمارة ابو ظبي.

وتم تطبيق نظام سالك في شوارعها الرئيسية بينما كانت ستبقى التعرفة المرورية في أبو ظبي بشكل عام تحت قيد التجريب قبل إعلان تفعيلها رسميًا دون فرض أي رسوم على المواطنين إلى هذا الوقت.

ووفقًا للمادة الثانية في القانون الإماراتي فقامت دائرة النقل في أبو ظبي بتحديد بعض المتطلبات والمعايير الفنية من أجل تطبيق نظام سالك للتعرفة المرورية بالامارات وأخذت أيضًا الاعتماد الرسمي من المجلس التنفيذي، حيث بدأ الآن تطبيق هذا النظام منذ سنتين مع فرض التعرفة المرورية.

مواقع بوابات سالك

نوضح لكم في هذه الفقرة مواقع بوابات سالك أبو ظبي والتي يبلغ عددها 8 بوابات ويمكنك رؤيتها بوضوح علي خريطة جوجل بشكل مبسط :

بوابات سالك ابوظبي
مواقع بوابات سالك

  1. بوابة سالك الصفا تقع في شارع الشيخ زايد.
  2. بوابة سالك البرشاء تقع في شارع الشيخ زايد.
  3. بوابة سالك جسر القرهود تقع في شارع الشيخ راشد.
  4. بوابة سالك جسر آل مكتوم تقع في شارع أم هرير.
  5. سالك بوابة الممزر جنوب تقع في شارع الاتحاد.
  6. سالك بوابة الممزر شمال تقع في شارع الاتحاد.
  7. سالك بوابة نفق المطار تقع في شارع بيروت.
  8. بوابة سالك جبل علي تقع في شارع الشيخ زايد.

كيفية تفعيل بطاقة سالك

لكي تتمكن من تفعيل نظام سالك للتعرفة المرورية بالامارات فستحتاج إلى مجموعة من البيانات وهي :

  • إدخل رقم بطاقة سالك وإدخال رمز التفعيل، وهذا الرمز يمكنك أن تراه في الجهة الخلفية من بطاقة سالك.
  • رقم الهاتف والذي من خلاله سيتم تسجيل جميع عمليات والتواصل مع سالك.
  • رقم ملف المرور وهو رقم المركبة المسجلة في دولة الإمارات، وهذا الرقم موجود في بطاقة تسجيل سيارتك.
  • ستقوم الآن بإدخال تفاصيل التسجيل الأخرى مثل رقم البطاقة ورمز التفعيل ومصدر اللوحة.
  • ستقوم بإدخال أيضًا الإمارة ورقم ملف المرور والفئة ورمز ورقم لوحة السيارة وتفاصيل سيارتك.
  • بعدها ستدخل أيضًا رمز التحقق وتقوم بإرفاق كافة المستندات المطلوبة وتتحقق من بياناتك وتنقر على تأكيد.

رسوم سالك لشراء بطاقة جديدة

نظام سالك للتعرفة المرورية بالامارات هو واحد من الأنظمة الحديثة التي تطبقها الدولة من سنتين على السيارات، وتبلغ تكلفة شراء بطاقة سالك حوالي 100 درهم إماراتي ويتم تقسيم التكلفة على قيمة البطاقة نفسها وهي 50 درهم، ورصيد عبور السيارة من تحت البوابة الذكية وهي 50 درهم إماراتي.

سيتم إيداع قيمة رصيد العبور من بوابة التعرفة في حساب سالك في حال إذا كانت بطاقتك مفعلة على الفور، وأما في حال إذا قمت بشراء البطاقة عن طريق موقع إلكتروني فسيتم حساب 20 درهم إماراتي أخرى على رسوم التوصيل.

خطوات إعادة شحن رصيد سالك

يمكنك إعادة شحن رصيد سالك الخاص بيك عن طريق تطبيق سالك الذكي عبر إتباع الخطوات التالية :

نظام سالك في الامارات
شحن رصيد سالك

  1. بعد فتح تطبيق سالك علي الجوال قم بتعبئة أسم المستخدم والرقم السر الخاص بك.
  2. قم بالنقر علي إعادة تعبئة رصيد سالك.
  3. الخطوة التالية قم بالنقر علي وسيلة الدفع المفضلة لإعادة تعبئة رصيد الحساب.
  4. الأن قم بإدخال مبلغ الشحن المطلوب وأستكمل البيانات.
  5. بمجرد الأنتهاء من الخطوات السابقة وإتمام الدفع سوف يصلك رسالة تحديث رصيدك الحالي.

كيفية إلصاق بطاقة سالك على السيارة

بعد أن تقوم بشراء بطاقة سالك فيجب عليك أن تقوم بإلصاقها على زجاج السيارة الخاصة بك من أجل أن تستشعرها المستشعرات والأنظمة الإلكترونية المثبتة على بوابات اقتطاع الرصيد في إمارة دبي.

أما في إمارة أبو ظبي فأنت لن تحتاج لإلصاق البطاقة وذلك لأن البوابة ستقرأ تلقائيًا رقم اللوحة وستتعرف على المركبة أنها مسجلة في النظام، وسوف نوضح لكم الآن خطوات إلصاق بطاقة سالك على السيارة.

  • قم بتحديد المكان الأساسي لإلصاق البطاقة تحت المرآة الموجودة في الزجاج الأمامي فقط بمقدار 1 سم.
  • بعد ذلك ستقوم بتنظيف الزجاج جيدًا وتجففه وستقوم بوضع اللصقة على المكان.
  • قم بنزع الملصق الخارجي من بطاقة سالك وهي عبارة عن طبقة شفافة والأن ضع الطرق اللاصق على السيارة.
  • من ثم ستقوم بتثبيت بطاقة سالك وإلصاقها على المكان المحدد.

مخالفات سالك دبي

تنقسم المخالفات المسجلة على نظام سالك إلى قسمين مختلفين، والقسم الأول بسبب عدم وجود رصيد كافي في حساب السائق، بينما المخالفة الثانية هي عبور النظام دون أن تكون لوحة السيارة مسجلة في النظام.

مخالفات سالك لعدم وجود رصيد كافي

يتعرض سائق المركبة لهذا النوع من المخالفات في حال إذا قام بالمرور من تحت بوابات العبور دون أن يوجد رصيد كافي في البطاقة لتغطية رسوم العبور.

يجب على السائق على الفور أن يتعرف على خطوات إعادة شحن رصيد سالك من أجل أن يتجنب مرور 5 أيام دون أن يقوم بشحن بطاقته، لأن في هذه الحالة سيقوم بدفع رسوم تصل إلى 50 درهم إماراتي.

مخالفة سالك العبور بدون البطاقة مسجلة

بالنسبة للمخالفة الثانية من نظام سالك وهي مخالفة عبور السيارة دون أن تكون مسجلة على النظام، ففي المرة الأولى يدفع السائق غرامة تصل إلى 100 ريال، وأما في المرة الثانية يدفع غرامة تصل إلى 200 ريال.

في المرة الثالثة يدفع غرامة تصل إلى 400 ريال، وفي حال إذا مرت 10 أيام ولم تقوم بشراء بطاقة ودفع رسوم الغرامة فهنا سيتم تحرير مخالفة مرورية ضدك.

المخالفات بشكل عام يتم تسجيلها مرة واحدة فقط في اليوم أي أن لكل سيارة مخالفة واحدة فقط يوميًا حتى ولو مرت أكثر من مرة من نفس البوابة.

أوقات سالك المجانية دبي

توجد أوقات سالك المجانية في دبي حيث توجد بوابتين الممزر الشمالية والجنوبية فإذا قمت بعبور البوابتين في ساعة واحدة دون أن تأخذ مخرج من البوابتين فسيتم حسابها كأنها بوابة واحدة ويتم اقتطاع فقط 4 دراهم وليس 8 دراهم.

شرح نظام سالك بالفيديو
في نهاية المقال تعرفنا معًا على نظام سالك للتعرفة المرورية بالامارات كما تعرفنا على مخالفات نظام سالك وكيفية التسجيل فيه فنتمنى أن نكون وفرنا لكم جميع المعلومات المهمة في هذا المقال.
Ahmed Helal
بواسطة : Ahmed Helal
أسمي أحمد هلال - أعمل في مجال التكنولوجيا والتسويق الإلكتروني، من ضمن هواياتي كتابة المحتوي الإبداعي حول كل ما يتعلق بشروحات التقنية الحديثة، مراجعات السيارات واسعارها، مراجعات الدراجات النارية واسعارها، مراجعات السكوتر بكافة أنواعه.
تعليقات