أخر الاخبار

دليل مواقف السيارات في الإمارات الرسوم وكيفية الحجز

دليل مواقف السيارات في الامارات

قد يكون العثور على موقف للسيارات في بعض المدن الكبيرة في الإمارات مثل أبوظبي ودبي والشارقة من الأمور الصعبة للغاية وخصوصًا في وقت الذروة إلا أن هيئة الطرق والمواصلات قامت بإنشاء دليل مواقف السيارات في الامارات عن طريق تطوير أنظمة إلكترونية يمكن استخدامها لركن السيارة عن طريق دفع مبلغ من المال فوري أو باستخدام بطاقة المواقف الموسمية وبهذه الطريقة يستطيع السائق ركن سيارته بكل سهولة في المكان الذي يريده.

حجز مواقف سيارات الامارات
مواقف السيارات في الامارات

بكل تأكيد وفرت مواقف السيارات في الإمارات الكثير من الوقت والجهد علي المواطنين في البحث عن مكان لركن السيارة، وسوف نتعرف في موضوع اليوم على المواقف المصممة بهذه الطريقة في الإمارات والرسوم المدفوعة في كل موقف وكيفية حجز الموقف بالرسائل النصية فتابعوا معنا.

مواقف السيارات في دبي

تعتبر إمارة دبي واحدة من أكبر المدن الموجودة في الإمارات العربية المتحدة والتي تحتاج بالتأكيد إلى تنظيم مواقف سيارات لاستيعاب العدد الكبير والمكدس للمواطنين.

الجدير بالذكر أن مواقف السيارات في إمارة دبي قد قسمت إلى حروف وكل موقف يشمل مناطق معينة على حسب التكدس السكاني في هذه المنطقة.

ووفقًا الما سبق تتحدد رسوم الركن في الموقف من مواقف السيارات في دبي، فسنتعرف الآن نظام مواقف السيارات في دبي بدولة الامارات العربية المتحدة.

مواقف السيارات في الامارات
مواقف السيارات في دبي

مواقف سيارات دبي المنطقة A

المنطقة A في بطاقة المواقف في دبي هي المنطقة الخاصة بالمواقف التجارية فيمكنك أن تركن السيارة في أي موقف خاص بهذه المنطقة على أطراف الطريق.

بالاضافة لما سبق فأن الأشخاص المشتركين في هذه الفئة A يتمتعون ايضًا بإمكانية الركن أيضًا في منطقة B وC وD، يتم اقتطاع 4 دراهم مقابل كل ساعة في مواقف المنطقة A

أما عن مواعيد مواقف السيارات في دبي فيمكنك استخدام هذه المواقف منذ الساعة 08:00 صباحاً وحتى الساعة 10:00 مساءً علي مدار 30 يوم.

أما بالنسبة للأماكن التي تغطيها مواقف سيارات دبي A فهي المناطق التجارية التي صنفتها هيئة الطرق بأنها مواقف من الفئة الأولى وتشمل مناطق بر دبي والديرة وأبو هيل وهور العنز والراحل وبور سعيد والرقة ونايف وعيال ناصر والراس والبطين والمطينة والخبيصي والمرقبات ورقة الطين.

مواقف سيارات دبي المنطقة B

تضم المنطقة B مواقف السيارات الموجودة في المواقف التجارية ولكن غير المزدحمة ولكن الرسوم في المنطقة بي أقل من الرسوم المدفوعة في المنطقة A.

حيث تصل الرسوم في هذه المنطقة 3 دراهم للساعة الواحدة و6 دراهم للساعتين و8 دراهم للثلاث ساعات و12 درهم لأربع ساعات و15 درهم لمدة 5 ساعات و20 درهم لكي تصف السيارة في الموقف لمدة 24 ساعة.

أما عن الأماكن التي تغطيها منطقة B بـ مواقف السيارات في دبي فتشمل علي جيمرا وشارع السعادة ودبي مارينا، مواعيد مواقف السيارات في دبي المنطقة B يبدأ الركن في هذه المواقف من الساعة 8 صباحًا حتى الساعة 10 مساءً.

مواقف السيارات في دبي المنطقة C

بالنسبة لدليل مواقف السيارات في الامارات فإن المنطقة سي في إمارة دبي تشمل المواقف الموجودة في المناطق السكنية حيث ستجد لوحات إعلانية على الطريق ترشدك بأن هذه المواقف هي التي يمكنك الوقوف بها وفقًا لبطاقة السيارات المدفوعة التي تمتلكها.

أما بالنسبة لرسوم الدفع والركن في هذه المنطقة فهي درهمين للساعة الواحدة وخمس دراهم للساعتين و8 دراهم للثلاث ساعات و11 درهم للركن لمدة 4 ساعات وتعد ارخص مواقف سيارات في دبي.

مواعيد مواقف السيارات في دبي المنطقة C تبدأ هذه المواقف يوميًا من الساعة الثامنة صباحًا حتى الساعة العاشرة مساءً وذلك علي مدار الشهر بدون عطلات.

مواقف سيارات في دبي لمدة طويلة المنطقة D

تشمل المنطقة دي مواقف السيارات غير الموجودة في المناطق التجارية وتعتبر هي أرخص الفئات الموجودة إلى الآن، ويمكنك العثور على مواقف السيارات لهذه الفئة في المناطق السكنية مثل القصيص والنهضة.

أما عن سعر الركن في مواقف سيارات دبي المنطقة D فيصل إلى درهمين في الساعة الواحدة و 4 دراهم للساعتين و 5 دراهم للثلاث ساعات و 7 دراهم لركن السيارة لمدة 24 ساعة.

بخصوص مواعيد مواقف السيارات في دبي المنطقة D فيمكنك الركن في هذه المواقف بداية من الساعة الثامنة صباحًا حتى الساعة العاشرة ليلًا.

أما بالنسبة لدليل مواقف السيارات في الامارات للمناطق التي تغطيها المنطقة سي والمنطقة دي فهي كل ما تبقى من المناطق التي لم تشملها المنطقة إيه والمنقطة بي مثل المناطق السكنية جميعها.

مواقف السيارات في إمارة أبوظبي

تعتبر إمارة أبوظبي أيضًا وهي العاصمة من أهم المدن الإماراتية التي يتواجد بها عدد كبير من السياح والسكان فكان وجب أيضًا تنظيم مواقفها لاستيعاب كافة المواطنين، حيث الجدير بالذكر أنه تم تقسيم مواقف أبوظبي إلى قمسين وفقًا لكل منقطة.

مواعيد مواقف السيارات في الإمارات
مواقف سيارات أبوظبي

مواقف أبوظبي الرئيسية باللون الأزرق والأبيض

المواقف الرئيسية هي المواقف الكبيرة في أبوظبي، حيث تصل رسوم الركن فيها 3 دراهم للساعة الواحدة، وأطول مدة للركن تصل إلى 4 ساعات.

المواقف ابوظبي الفرعية باللون الأزرق والأسود

المواقف الفرعية هي المواقف الأصغر قليلًا من المواقف الرئيسية وتصل رسوم الركن فيها 2 درهم في الساعة الواحدة و15 درهم لمدة 24 ساعة، وأقصى مدة للركن هي 24 ساعة.

مواقف سيارات الشارقة

وفقًا لدليل مواقف السيارات في الامارات فتتيح خدمة المواقف في الشارقة إمكانية حجز موقف من خلال الهاتف الجوال عبر الرسائل النصية من أجل توفير الوقت والجهد على السائق، حيث سيقوم السائق بدفع الرسوم من خلال رسالة نصية فستم اقتطاع الرسوم من الرصيد أو يمكن أن تضاف على فاتورة الهاتف الشهرية وذلك للأشخاص التي تستخدم فقط خصوص اتصالات ودو وفيرجن موبايل.

طريقة حجز مواقف الشارقة SMS

إذا كنت ترغب في التعرف على طريقة حجز مواقف السيارات في الشارقة بدولة الإمارات من خلال الرسائل النصية SMS فتابع معنا الخطوات التالية :

  • ستقوم بإرسال رسالة نصية إلى رقم 5566.
  • يجب أن تضع مصدر اللوحة في الرسالة إلى الإمارة التي تتواجد فيها.
  • سنقوم في هذه الحالة بوضع رمز إمارة الشارقة وهي Shj.
  • ثم ستترك مسافة وستقوم بوضع رقم لوحة السيارة.
  • ستترك مسافة مرة أخرى وتقوم بوضع مدة الركن في الموقف بالساعة.
  • على سبيل المثال إذا كنت ترغب في ركن السيارة لمدة ساعة ستقوم بإرسال الرسالة بهذا الشكل “Shj 5215 1”.
  • إذا كنت ترغب في التعامل باللغة العربية فستقوم بوضع الحرف A في بداية الرسالة لكي تتلقى الرد بالعربية.
  • أخيراً سيتم إرسال رسالة نصية إليك تشمل علي تفاصيل التذكرة الإلكترونية.
  • ثم ستصلك بعد ذلك علي رسالة نهائية بعد 10 دقائق للتأكيد على حجز موقف السيارة.

مواقف سيارات الفجيرة

واحدة من أكبر المدن الموجودة في الإمارات هي الفجيرة، حيث قام المهندس محمد سيف الأفخم المدير العام لبدلية الفجيرة بالكشف عن مشروع جديد قيد التنفيذ من أجل تنظيم مواقف السيارات في هذه الإمارة مع التعاون مع شركة ساعد في التنظيم المروري بالإضافة أنه سيتم تفعيل تطبيق ذكي يمكن للمواطنين والمقيمين من خلاله من حجز موقف لسياراتهم.

وأضاف أيضًا أن هذا المشروع يعتبر مبادرة شراكة استراتيجية مع ساعد والأنظمة المرورية وإدارة مواقف السايارت وذلك مع الخطة التي تنوي إمارة الفجيرة أن تتبعها لتحقيق رؤية 2040 لرسم الملامح الحضارية والتقنية للكدينة بالإضافة إلى توفير كافة ماعيير البنية التحتية والسلامة البيئية والتطور العمراني.

فيديو توضيحي ألية عمل مواقف السيارات في الإمارات


ختامًا لمقالنا قدمنا لكم دليل مواقف السيارات في الامارات جميع المناطق بما في ذلك مواقف سيارات أبوظبي ودبي والفجيرة والشارقة كما تعرفنا على رسوم الركن في كل موقف وتقسيمة المواقف فنتمنى أن نكون قدمنا لكم جميع المعلومات الكافية حول هذا الموضوع.
Ahmed Helal
بواسطة : Ahmed Helal
أسمي أحمد هلال - أعمل في مجال التكنولوجيا والتسويق الإلكتروني، من ضمن هواياتي كتابة المحتوي الإبداعي حول كل ما يتعلق بشروحات التقنية الحديثة، مراجعات السيارات واسعارها، مراجعات الدراجات النارية واسعارها، مراجعات السكوتر بكافة أنواعه.
تعليقات