أخر الاخبار

بطاقة المواقف الموسمية في دبي أسعار البطاقات وكيفية التجديد

بطاقة المواقف الموسمية في دبي

توفر دولة الإمارات العديد من الخدمات الإلكترونية لمواطنيها وواحدة من الوسائل الإلكترونية التي طبقتها مؤخرًا إمارة دبي هي بطاقة المواقف الموسمية في دبي وهي بطاقة تم اعتمادها من قبل هيئة الطرق والمواصلات وهي عبارة عن بطاقة اشتراك في المواقف بدلًا من الدفع النقدي الكاش الذي يأخذ وقتًا طويلًا من قبل صاحب السيارة أثناء الوقوف في موقف لركن السيارة، فأصبحت الآن بطاقة المواقف الموسمية في الإمارات معتمدة كليًا من هيئة الطرق والمواصلات.

بطاقة المواقف الموسمية في الامارات
بطاقة المواقف الموسمية في دبي

تعتبر إمارة دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة واحدة من أكثر مدن العالم تطورًا حيث تتخد الآن جميع الوسائل الإلكترونية الحديثة لتطبيقها في جميع معاملاتها اليومية التي يجريها أي مواطن أو مقيم في يومه العادي، حيث توفر هذه الخدمات الإلكترونية على المواطن الوقت والجهد كما تقدم له في نفس الوقت الرفاهية والراحة من بينها بطاقة المواقف الموسمية، وسوف نتعرف في موضوع اليوم حول كافة تفاصيل هذه البطاقة وكيفية الاشتراك بها والرسوم المطلوبة، تابع القراءة.

بطاقة المواقف الموسمية في دبي

إمارة دبي هي واحدة من أزحم المدن في دولة الإمارات حيث تشتهر هذه المدينة بالسياحة وفرص العمل فنجد العديد من المواطنين والمقيمين والسياح موجودين في هذه المدينة مما يجعلها من المدن المتكدسة سكانيًا، ولذك وجب تنظيم مواقف السيارات في دبي من أجل أن تحظى كل سيارة بفرصة الركن بطريقة منظمة.

حيث تم تقسيم جميع مواقف السيارات في الامارات إلى مناطق وهي موقف A وموقف B وموقف C وموقف D، ولكل موقف من هذه المواقف عدد معين من السيارات ونسبة رسوم معينة.

الفرق بين كل موقف والآخر هو مكان الموقف على حسب مناطق سكنية أم مناطق تجارية أو مناطق في الضاحية وعلى حسب المكان ترتفع أو تنخفض نسبة رسوم ركن السيارة لمدة ساعة.

وبالتأكيد يجب أن تمتلك كل سيارة بطاقة المواقف الموسمية في دبي من أجل الحصول علي حق الركن في إحدى هذه المواقف التي قمنا بذكرها مسبقاً.

أسعار بطاقات مواقف دبي

نوع الإشتراك إشتراك 3 شهور إشتراك 6 شهور إشتراك لمدة عام
موقف عام 1400 درهم‎‎ 2500 درهم‎‎ 4500 درهم‎‎
موقف ساحات 700 درهم‎‎ 1300 درهم‎‎ 2400 درهم‎‎
موقف متعدد الطوابق 2000 درهم‎‎ 4000 درهم‎‎ 8000 درهم‎‎
موقف طالب 300 درهم‎‎ - -
منطقة بوابة الخيل 1000 درهم 1500 درهم 2500 درهم
منطقة واحة السيليكون 1400 درهم 2500 درهم 4500 درهم
منطقة تيكوم 700 درهم‎‎ 1300 درهم‎‎ 2500 درهم

ما هي شروط استخدام بطاقة المواقف الموسمية في دبي؟

عندما تقوم باستعمال بطاقة المواقف الموسمية في دبي التي حددتها هيئة الطرق والمواصلات فتوجد بعض الشروط المهمة التي يجب أن تأخذها في عين الاعتبار وهي كالتالي:

بعد أن تحصل على بطاقة المواقف فإذا كانت البطاقة تحمل فئة موقفي عام، ففي هذه الحالة يمكنك استعمال المواقف التي تحمل رمز A,B,C,D.

أما في حالة إذا كانت البطاقة تحمل فئة موقف ساحات، فيمكنك الوقوف في المواقف التي تحمل رمز B-D، أما بالنسبة للشركات فيجب وضع تصريح واحد فقط لكل سيارة.

بالنسبة للسيارات المسجلة في دبي فإذا كنت ترغب في استخراج تصريح لأكثر من سيارة فالحد الأقصى للمركبات للفرد الواحد هو 3 سيارات، فيمكن للمتعامل التبديل بين هذه السيارات كل ساعة وذلك بواسطة تطبيق هيئة الطرق والمواصلات.

أما بالنسبة للسيارات المسجلة خارج دبي فيمكن فقط تسجيل سيارة واحدة فقط لكل تصريح سواء للأفراد أو للشركات، الأفراد المسجلة بمركبات داخل إمارة دبي تتمتع بخدمات إضافية عن طريق أجهزة الخدمة الذاتية.

كيفية إصدار تصريح المواقف من موقع هيئة الطرق المواصلات

لكي تقوم باستخراج تصريح المواقف من خلال موقف هيئة الطرق والمواصلات فتابع معنا الخطوات التالية وهي كالتالي :

  • ستقوم أولًا بتسجيل الدخول على موقع هيئة الطرق والمواصلات أو ستقوم بتنزيل التطبيق الذكي.
  • نقوم بتسجل الدخول عن طريق إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور أو إنشاء حساب جديد.
  • بعدها ستقوم بالنقر على خدمة طلب إصدار تصريح موسمي للمواقف العامة.
  • ومن ثم ستقوم بإدخال بيانات سيارتك.
  • وبعدها ستدخل بيانات البطاقة الإئتمانية وستقوم بالدفع بواسطتها.

ملحوظة هامة : إذا كان التصريح الذي تريد استخراجه متعلق بسيارة واحدة فقط فسيتم تفعيل التصريح بدءً من التاريخ المحدد في الموقع، أما إذا كان التصريح بخصوص أكثر من سيارة في دبي فيجب في هذه الحالة استعمال التطبيق الذكي لهيئة الطرق والمواصلات من أجل تفعيل المركبات التي تريدها لاستخدام المواقف العامة.

إصدار تصريح المواقف من خلال أجهزة الخدمة الذاتية

يمكنك استخراج بطاقة تصريح المواقف من خلال أجهزة الخدمة الذاتية وهذه الأجهزة تشبه الصراف الآلي حيث تساعد المواطنين على إنجاز بعض المعامالات الحكومية مثل إصدار تصريح المواقف، فتابع معنا الخطوات التالية لتتعرف على الطريقة الصحيحة وهي كالتالي :

  • ستقوم بتسجيل الدخول عبر الجهاز عن طريق إدخال اسم المستخدم وكلمة السر.
  • بعد ذلك سيطلب منك النظام اختيار الخدمة التي تريدها فستختار خدمة طلب تصريح للمواقف العامة.
  • بعد ذلك سيطلب منك النظام إدخال بيانات السيارة بك مثل رقم اللوحة وغير ذلك.
  • قم بإدخال رقم البطاقة الإئتمانية وسيتم سحب الرسوم منها، وبعد الدفع سيتم تفعيل التصريح على الفور.

كيفية إصدار تصريح المواقف من خلال مركز إسعاد المتعاملين

في بعض الأحيان قد لا يرغب المواطن أو المقيم باستخدام المعاملات الإلكترونية بل يرغب بالتعامل مع المراكز مبشارة من أجل استخراج بطاقة المواقف الموسمية في دبي، فسنقدم لكم الآن طريقة عملية إتمام استخراج التصريح من أحد مراكز إسعاد المتعاملين وهي كالتالي :

  • سيقوم المتعامل بالتوجه لأقرب مركز.
  • سيطلب منه الموظف ملكية السيارة وبعض البيانات الأخرى المطلوبة مثل رقم الجوال والبريد الإلكتروني.
  • بعد ذلك سيطلب منك الموظف الرسوم المطلوبة فستقوم بدفعها.
  • بعد الدفع سيتلقة المتاعمل على بريده الإلكترني رسالة بإتمام عملية الدفع.
  • بعد فترة ستقوم بالتوجه إلى المركز مرة أخرى للحصول على بطاقة المواقف الموسمية في دبي.
  • إذا كان التصريح متعلق بأكثر من سيارة ففي هذه الحالة يجب التعامل فقط مع التطبيق الذكي للمواقف العامة.

كيفية تجديد بطاقة المواقف الموسمية دبي

يتساءل العديد من الأشخاص عن كيفية تجديد بطاقة المواقف الموسمية دبي، وسوف نتعرف الآن على طريقة الدفع وأسعار بطاقات مواقف دبي وهي كالتالي :

العملات المعدنية

يمكنك أن تقوم بالدفع الفوري باستخدام النقود المعدنية وذلك عن طريق أن تقوم بإدخال المبلغ المحدد بواسطة الأجهزة المخصصة في دفع رسوم وقوف السيارات الموجودة في أغلب المناطق، وبعد ذلك يمكنك الحصول على البطاقة ومن ثم تمريرها أمام الجهاز أثناء ركن السيارة.

تطبيق هيئة الطرق والمواصلات

يعتبر هذا التطبيق من الوسائل الأخرى التي يمكن استعمالها لدفع رسوم ركن السيارات في المواقف، بالإضافة أن التطبيق يحتوي على بعض المميزات الأخرى فيمكنك أن تعثر على الموقف المناسب لسيارتك من خلاله مثل مراكز الخدمة ومحطات المترو وغيرها، ومن خلال التطبيق أيضًا يمكنك دفع الرسوم.

تقنية إن إف سي للهواتف الذكية

من الخيارات السهلة لدفع رسوم البطاقة الموسمية رسكن السيارات في المواقف هي تقنية إن إف سي وهي عبارة عن تقنية على الهواتف المحمولة تقوم من خلالها بدفع الرسوم عن طريق تمرير الهاتف أمام نقطة البيع ويقوم بسحب المبلغ المطلوب تلقائيًا.

الرسائل النصية

من الوسائل الشائعة أيضًا في دفع الرسوم هي الرسائل النصية وذلك عن طريق إرسال رسالة إلى 5566 ووضع رمز الإمارة ومن ثم رقم لوحة السيارة وبعدها عدد ساعات ركن السيارة، وبعدها سيتم اقتطاع الرسوم من الرصيد، أو ستنزل الرسوم على الفاتوة الشهرية للهاتف.


في النهاية قدمنا لكم نبذة عن مواقف السارات في دبي وبطاقة المواقف الموسمية في دبي وتعرفنا أيضًا على شروط استعمال البطاقة وكيفية استخراجها، وقدمنا لكم أيضًا طرق دفع البطاقة الموسمية بأكثر من طريقة.
Ahmed Helal
بواسطة : Ahmed Helal
أسمي أحمد هلال - أعمل في مجال التكنولوجيا والتسويق الإلكتروني، من ضمن هواياتي كتابة المحتوي الإبداعي حول كل ما يتعلق بشروحات التقنية الحديثة، مراجعات السيارات واسعارها، مراجعات الدراجات النارية واسعارها، مراجعات السكوتر بكافة أنواعه.
تعليقات