أخر الاخبار

المدرسة النموذجية لتعليم قيادة السيارات في السعودية

المدرسة النموذجية لتعليم القيادة في السعودية تعد اسماً على مسمى حيث صنفت كواحدة من أكثر المدارس المعتمدة والموثوقة لتعليم القيادة في المملكة العربية السعودية تم تأسيس المدرسة النموذجية لتعليم القيادة عام 2007 في المدينة المنورة وعرفت منذ تأسيسها بجودة الخدمات التي تقدمها المدرسة حيث تتميز بمباني وميادين مصممة خاصةً لتعليم القيادة وأيضاً تحتوي على قاعات خاصة لتدريس المواد النظرية عن القيادة.

المدرسة النموذجية لتعليم قيادة السيارات
المدرسة النموذجية لتعليم القيادة في السعودية

المدرسة النموجية لتعليم القيادة في السعودية

قامت المدرسة النموذجية لتعليم القيادة بتأهيل العديد من المتدربين والمتدربات لقيادة السيارات حيث بلغ عدد المتدربين بالمدرسة أكثر من 3 آلاف متدرب وقام 2800 شخص بإصدار رخصتهم بالفعل وأيضاً منذ أن تم السماح للنساء بالقيادة أصبح الإقبال على المدرسة النموذجية لتعليم القيادة شديداً حيث قامت بتأهيل مايقارب 16 ألف متدربة ومنهم 8 آلاف قاموا بإصدار رخصة القيادة.

مسار التدريب في المدرسة النموذجية لتعليم القيادة

تعتمد المدرسة النموذجية لتعليم القيادة في السعودية على مسار محدد ليستطيع المتدرب أن يصدر رخصته وهو كالتالي :

1. الفحص الطبي :

ليسطيع من يريد التدرب في المدرسة أن يقوم بعمل فحص طبي لمعرفة مستوى النظر وما إذا كان يعاني من أي أمراض بالعين قد تعرضه للخطر أثناء القيادة.

2. حجز محاضرات نظري :

المحاضرات النظرية هي جزء أساسي من المسار حيث لا يمكن إصدار رخصة بدون أن يجتاز المتدرب الاختبار النظري وليتمكن المتدرب من إجتيازه يجب عليه الدراسة له جيداً.

3. حجز اختبار نظري :

بعد الإنتهاء من المحاضرات النظرية المطلوبة يمكن للمتدرب أن يقوم بالحجز للاختبار النظري ليتمكن من الإنتقال للمرحلة التالية.

4. حجز تدريب عملي :

بعد أن يجتاز المتدرب الاختبار النظري سيتمكن من البدء بالتدريب على القيادة مع مدرب مختص معه بالسيارة ليوجهه ويمكنه من القيادة بشكل صحيح.

5. حجز اختبار عملي :

كما يوجد اختبار نظري فأيضاً يوجد اختبار عملي لقياس مدى تمكن المدرب من القيادة وليأخذ التصريح من المدرسة لإصدار رخصته لذلك تعد هذه المرحلة هي الأخيرة والأهم من بين جميع الخطوات.

6. إصدار رخصة :

هذه مرحلة إضافية تخص المتدرب ولا تتدخل بها المدرسة حيث بعد أن يتمكن المتدرب من إنهاء جميع المراحل مع المدرسة يستطيع الذهاب لإصدار رخصته الخاصة.

ويتم اعتماد هذا المسار على جميع المستويات للتأكد من تمكن المتدرب من القيادة وللحفاظ على سلامة المتدرب والمواطنين والممتلكات العامة.

برامج المدرسة النموذجية لتعليم قيادة السيارات

قامت المدرسة النموذجية لتعليم القيادة في السعودية بوضع برامج تعليمية مختلفة للمتقدمين لتعلم القيادة حيث يتم تصنيف المتدربين بها عن طريق اختبار تحديد المستوى ويتم اعتماد ثلاث برامج تعليمية أساسية في المدرسة نذكرها لكم من خلال فقرات الموضوع التالية.

برنامج 6 ساعات تدريبية

هو برنامج مخصص لمن يجيدون القيادة بالفعل ولكنهم يحتاجون لتصريح مدرسة قيادة معتمدة للتقديم لإصدار رخصة قيادة ويطلب من المتدربين تدريب عملي لمدة 6 ساعات واجتياز الاختبار العملي فقط ويبلغ سعر هذا البرنامج 600 ريال سعودي.

برنامج 12 ساعة تدريبية

تم تخصيص هذا البرنامج لمن يستطيع القيادة بمستوى متوسط ولكنهم يحتاجون للمزيد من المعرفة والتدريب لذلك يعد مناسباً جداً لهم.

يسير هذا البرنامج على المسار الذي قم تم ذكره من قبل فيتضمن هذا البرنامج تدريب نظري لمدة 4 ساعات واجتياز الاختبار النظري ثم تدريب عملي لمدة 8 ساعات واجتياز الاختبار العملي يبلغ مجمل سعر هذا البرنامج 1200 ريال سعودي.

برنامج 30 ساعة تدريبية

يختص هذا البرنامج بتدريب المتقدمين الذين لايجيدون القيادة بالمرة ولا يملكون أية أفكار عنها لهاذا يمكن ملاحظة فرق الساعات بين هذا البرنامج والبرنامجين الآخرين.

يسير هذا البرنامج أيضاً على المسار الذي قد تم ذكره من قبل ولكن بتدريب مكثف للمتقدمين حيث تم وضع 8 ساعات للتدريب النظري ثم يتم طلب اجتياز الاختبار النظري وبعد اجتيازه يبدأ المدرب التدرب على القيادة.

ولكن يجب أولاً أن يتم عمل تدريب محاكاة للحفاظ على سلامته ويكون تدريب المحاكاة لمدة ساعتين وعند إتمامه يبدأ التدريب العملي ويكون لمدة 20 ساعة ثم يقوم بالحجز للاختبار العملي.

بالإضافة إلي ما سبق ذكره فإن هذا البرنامج يحتوي على العديد من الخطوات والكثير من الساعات لتدريب المتقدم لذلك يقفز سعره إلى 2760 ريال سعودي.



في الختام قد قدمت لكن مقالاً موجزاً عن المدرسة النموذجية لتعليم القيادة في السعودية وأهم برامجها فأرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا المقال.
تعليقات