أخر الاخبار

اسباب حجز المركبات في أبوظبي وإجراءات فك الحجز

قامت دولة الإمارات بفرض قوانين حادة وصارمة على القيادة والسائقين بشكل عام، وذلك بهدف أن توفر لهم أقصى درجات الحماية والأمان لزوار وسكان الدولة، وحتى تحافظ على أرواحهم، فرضت الحكومة في أمارة أبوظبي مبلغ مالي على المخالفات البسيطة ولكن المخالفات الخطيرة التي تهدد حياة وأمن السائق تستوجب عندها أن تحجز المركبة لفترة تزيد وتنقص حسب شدة وخطورة المخالفة، ومن خلال هذا المقال سوف نوضح أسباب حجز المركبات في أبوظبي وإجراءات فك الحجز، تابع القراءة.

إجراءات فك حجز سيارة في الامارات
اسباب حجز المركبات في أبوظبي

اسباب حجز المركبات في أبوظبي

توجد بعض الأسباب التي ينتج عنها حجز المركبات في أبوظبي حيث يتوجب على السائق أن يدفع قيمة المخالفة وقيمة فك حجز المركبة حتى يحصل على سيارته مرة أخرى، وهذا القانون ينطبق في دبي وفي أي إمارة أخرى من الإمارات.

اسباب حجز المركبة هي أن تتجاوز قيمة الغرامة المرورية التي فرضت على المركبة مبلغ 6000 إلى 7000 درهم إماراتي، وذلك على حسب الإمارة الموجوده بها أو على حسب قيادة المركبة بعد انقضاء مدة ثلاثة أشهر من انتهاء ترخيصها دون أن تجدد هذه الرخصة ولا يقبل منه أي عذر.

مدة حجز السيارات في الامارات

تعتمد مدة حجز السيارة على نوع المخالفة التي ارتكبتها والإمارة التي ارتكبت المخالفة فيها، ولكن بشكل عام لا تصل مدة حجز المركبات في الإمارات عن أسبوع واحد.

رسوم حجز المركبات في ساحة الحجز

بعد ما تعرفنا على أسباب حجز المركبات في أبوظبي وإجراءات فك الحجز سنوضح الآن الرسوم التي يتم دفعها عند حجز المركبات إذا يتوجب على السائق أن يدفع مبلغ 100 درهم إماراتي لكي يفك حجز المركبة.

إذا طالت فترة الحجز عن 90 يوم داخل ساحة الحجز سيتم فرض غرامة قدرها 50 درهم عن كل يوم إضافي في حالة ترك السيارة بدون عمل إجراءات فك الحجز لها، بشرط ألا تتجاوز الغرامة 3000 إلى 5000 درهم إماراتي.

إن لم يفك الحجز عن السيارة سوف يتم عرض مركبته للبيع في مزاد دبي العلني لهذا ينصح بإجراء الاستعلام عن الحجز المركبة والإسراع في عمل إجراءات فك الحجز.

إجراءات فك حجز سيارة في الامارات

وفي مجرى حديثنا عن أسباب حجز المركبات في أبوظبي وإجراءات فك الحجز، يوجد بعض الخطوات التي يجب أن يتبعها السائق حتى تتم عملية فك حجز سيارته بنجاح وهذه الخطوات هي:

 
  • يقوم صاحب المركبة المحجوزة بتقديم طلب فك حجز المركبة إلكترونيا وذلك عبر موقع وزارة الداخلية أو الجهة المختصة.
  • بعد ذلك يقدم المستندات التي تطلب منه مثل الهوية الامارات وملكية المركبة ورخصة القيادة.
  • بعدها يسدد الغرامات التي فرضت على المركبة من رسوم حجز ومخالفات.
  • بعد ذلك يحتفظ بهذه الايصالات ويذهب إلى مكان حجز السيارة حتى يستلمها.

إجراءات الحجز الذكي للمركبات

نستكمل حديثنا عن أسباب حجز المركبات في أبوظبي وإجراءات فك الحجز، فمن الممكن أن يستفيد صاحب المركبة بالحجز الذكي ولكن يجب أن يتبع هذه الإجراءات حتى تتم العمليه بنجاح وهذه الإجراءات هي:

 
  1. أن يتوجه السائق إلى الدائرة المعينة التي يريد أن يحجز بها السيارة.
  2. يضع المركبة في الموقف المخصص لمركبات الحجز الذكي.
  3. بعدها يقدم كل المستندات التي تطلب منه من ملكية المركبة ورخصة القيادة والهوية الإماراتية.
  4. بعد ذلك يدفع رسوم الخدمة ويثبت جهاز الحجز الذكي في المركبة.
  5. بعد انقضاء مدة الحجز يعيد الجهاز إدارة الحجز الذكي مرة أخرى.


إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام هذا المقال، والذي شرحنا فيه أسباب حجز المركبات في أبوظبي وإجراءات فك الحجز كما قمنا بتوضيح رسوم حجز المركبات في ساحة الحجز ومعرفة إجراءات الحجز الذكي.

تعليقات