أخر الاخبار

مرافق القيادة للمعاقين في دولة في الإمارات العربية المتحدة

اليوم في موقعنا سكوتر العرب لدينا موضوع خاص بذوي الإعاقة (أصحاب الهمم) اتخذت حكومة دبي دائمًا تدابير خاصة لتسهيل الأفراد المعوقين جسديًا ومساعدتهم في أن يصبحوا مواطنين فاعلين في الدولة، وقد حرصت على إعطاء الأولوية لمثل هؤلاء الأشخاص في كل مكان حتى لا ينشأ أي تمييز ضدهم.

بطاقة مرافق معاقين
مرافق القيادة للمعاقين في الإمارات

برنامج القيادة للمعاقين هو أحد البرامج التي أطلقتها حكومة دبي لضمان توفير أماكن وقوف السيارات الأكثر ملاءمة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة أو ذوي الإعاقة ، وتزويدهم بمرافق مثل الكراسي المتحركة والمنحدرات، تم تصنيف هذه الخدمة بشكل صحيح لتقديم خدمات أفضل لمجموعة متنوعة من الأشخاص ذوي الإعاقة.

بطاقات مرافق القيادة للمعاقين

يتم إصدار ملصقات بألوان مختلفة للأشخاص الذين يواجهون تحديات جسدية، والتي عند لصقها على سياراتهم تضمن تلبية احتياجاتهم بشكل مناسب، تأتي هذه الملصقات بأربعة ألوان - وهي الأزرق والأحمر والأخضر والأصفر - ويتم إصدارها للأشخاص اعتمادًا على نوع الإعاقة التي يعانون منها.

البطاقة الزرقاء

  • يتم إصدار البطاقة الزرقاء للأشخاص الذين يعانون من إعاقة جسدية دائمة لا يحتمل أن يتعافوا منها.
  • بمجرد إصدار هذه البطاقة صالحة لمدة ثلاث سنوات وتخضع للتجديد بعد ذلك.

بطاقة حمراء

  • يتم إصدار البطاقة الحمراء للأشخاص الذين يعانون من إعاقة جسدية كاملة من المحتمل أن يتعافوا منها.
  • يمكن أن تشمل هذه الإصابات المؤقتة الناتجة عن حادث سيارة أو أي حدث آخر يعيق الحركة لبعض الوقت.
  • البطاقة الحمراء صالحة لمدة تصل إلى ستة أشهر ، حسب شدة الإعاقة.

بطاقة خضراء

يتم إصدار البطاقة الخضراء للحافلات والمركبات المخصصة لنقل الأشخاص المعاقين جسديًا ، أو المملوكة من قبل المنظمات غير الهادفة للربح التي تعتني بهؤلاء الأشخاص، هذه البطاقة صالحة لمدة عام وتخضع للتجديد حسب تجديد الرخصة التجارية.

بطاقة صفراء

يتم إصدار البطاقة الصفراء فقط للسياح أو الزوار الذين يعانون من نوع من الإعاقة الجسدية. يتعين على هؤلاء الأشخاص الحصول على تقارير طبية مصدق عليها من سفاراتهم قبل تقديمها في دولة الإمارات العربية المتحدة للحصول على تصريح وقوف خاص. البطاقة الصفراء صالحة طوال فترة إقامة الفرد في الإمارات العربية المتحدة.

كيفية التقدم بطلب للحصول على تصريح وقوف خاص للمعاقين 

للحصول على تصريح وقوف خاص ، يجب اتباع الخطوات المذكورة أدناه من أجل الحصول على بطاقتهم.يجب أن يحضر الشخص ذو الإعاقة شخصياً في مكتب الاستقبال بإدارة مرور ديرة بهيئة الطرق والمواصلات (فرع الاتحاد) مع المستندات المطلوبة.

بعد التحقق من هذه المستندات ، سيقوم مكتب الاستقبال بإرشاد الشخص إلى مدير ترخيص القيادة ومدير إدارة التراخيص والمدير المساعد، سيقوم الموظفون المذكورون أعلاه بالتحقق من هوية ووثائق الفرد المعوق وإرشاده إلى مسؤول إدخال البيانات.

المنظمات / الشركات التي تسعى للحصول على البطاقة الخضراء مطالبة فقط بتقديم نموذج الطلب مع الوثائق الكاملة، يقوم موظف إدخال البيانات بعد ذلك بإصدار الفئة المطلوبة من البطاقة، هذه العملية خالية من المتاعب ولا تتطلب أي نوع من الرسوم.

المستندات المطلوبة لأستخراج تصريح مرافق القيادة للمعاقين

فيما يلي قائمة بالوثائق المطلوبة لكل نوع من أنواع التصاريح :

بطاقة مرافق زرقاء :

تقرير طبي عن الإعاقة من مركز ذوي الاحتياجات الخاصة أو مستشفى حكومي ومصدّق من وزارة الشؤون الاجتماعية.

بطاقة مرافق خضراء :

بطاقة تسجيل المركبة للمعاق أو قريبه من الدرجة الأولى.

بطاقة مرافق حمراء :

تقرير طبي للمعاقين مصدق من وزارة الصحة، بطاقة تسجيل المركبة للمعاق أو قريبه من الدرجة الأولى.

بطاقة مرافق صفراء :

تقرير طبي للمعاقين مصدق عليه من سفارته / سفارتها أو أي جهة دبلوماسية أخرى.

إثبات تصريح من موطن المعاق

في حالة رغبة الشخص المعاق جسديًا في قيادة سيارته / سيارتها الخاصة، فمن الممكن الآن الحصول على رخصة قيادة، يتم إصدار هذه التراخيص بعد أن يكمل الفرد دورة قيادة خاصة للمعاقين في إحدى مدارس تعليم القيادة في الإمارات العربية المتحدة.

تدريب السائقين المعوقين

يتم تقديم تدريب السائقين المعاقين من قبل مدرسة الإمارات لتعليم قيادة السيارات ، التي طورت مركبات متخصصة لتناسب احتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة الجسدية.

تقوم المدرسة بتدريب أولئك الذين يرغبون في قيادة سياراتهم الخاصة بدلاً من أن يقودهم أقاربهم في جميع أنحاء البلاد، فيما يلي النص الذي يصف إجراءات التسجيل في مدرسة الإمارات لتعليم قيادة السيارات لتعلم القيادة على المركبات المعدلة.

قم بزيارة قسم الفيزياء والطب وإعادة التأهيل في مستشفى راشد لإجراء تقييم القيادة الخاص بك، يمكنك أيضًا الوصول إلى القسم على هذا الرقم: 2192551-04 (من 8 صباحًا إلى 2 مساءً).

إذا كان لديك بطاقة صحية شرعية ، فإن التقييم سيكلفك 250 درهمًا، ومع ذلك إذا لم يكن لديك بطاقة، فستحتاج إلى الحصول على واحدة مقابل 360 درهمًا في نفس المستشفى.

اجمع تقريرك الطبي في الوقت المحدد، يتم احتساب التقرير عادةً بمبلغ 260 درهمًا إماراتيًا، تقدم بطلب للحصول على موافقة هيئة الطرق والمواصلات في مدرسة الإمارات لتعليم قيادة السيارات نفسها.

بمجرد أن تقرر هيئة الطرق والمواصلات أنك قادر على القيادة ، سيتم إرسال خطابك إلى مدرسة الإمارات لتعليم قيادة السيارات وسيتصلون بك لتسجيل التدريب، بمجرد تقديم المستندات المطلوبة، سيتم منحك رخصة قيادة بعد اجتياز برنامج التدريب والاختبار اللاحق بنجاح.

المستندات المطلوبة لتقديم طلب تدريب السائقين المعاقين

  • أصل التقرير الطبي صادر عن مستشفى راشد.
  • خطاب الموافقة من هيئة الطرق والمواصلات في حال تقدمت بطلب للحصول على الموافقة مباشرة.
  • نسختان من جواز سفرك.
  • شهادة عدم ممانعة من الكفيل.
  • بطاقة الهوية الإماراتية الأصلية أو نسخة من إيصال المعاملة الخاص بها.
  • الرخصة الأصلية المحوسبة إذا كنت تحمل رخصة قيادة في بلدك.
  • 5 صور بحجم جواز السفر.

يمنحك الإجراء أعلاه حق الوصول إلى رخصة القيادة الخاصة بك إذا كنت لا ترغب في أن يقودك أحد الأقارب، بمجرد الحصول عليها، يمكنك التقدم بطلب للحصول على تصريح وقوف السيارات الخاص من هيئة الطرق والمواصلات.

شروط وأحكام التصريح الخاص

تنطبق الشروط التالية على الحصول على تصريح وقوف السيارات الخاص في دولة الإمارات العربية المتحدة :

  • تقتصر هذه الخدمة على مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة والوافدين الذين لديهم مركبة مسجلة في دبي.
  • لا يجوز إصدار هذه التصاريح للمركبات المسجلة تحت شركة.
  • يجب أن تكون السيارة في ملكية صاحب الطلب المعاق أو قريبه من الدرجة الأولى.
  • لا يمكن استخدام السيارة إلا للأشخاص المعاقين جسديًا ، ولا يجب تشغيلها إذا لم يكن يشغل السيارة.
  • في هذه الحالة يتم تغريم السائق.
  • كل بطاقة صالحة لفترة معينة يجب تجديدها بعد ذلك.
  • يشبه إجراء تجديد البطاقة تقريبًا الإجراء الذي تم الحصول عليه لأول مرة.

النقل البديل للمعاقين جسديا

تستجيب دولة الإمارات العربية المتحدة، وخاصة دبي ، بشكل كبير تجاه الأشخاص ذوي الإعاقة ، وبالتالي فقد وضعت مرافق على جميع المستويات لجعلهم جزءًا لا يتجزأ من اقتصاد الدولة.

بصرف النظر عن تصريح وقوف السيارات الخاص الذي يصدره الأشخاص ذوي الإعاقة ، يمكن لهؤلاء الأشخاص أيضًا استخدام وسائل النقل العام في الإمارات العربية المتحدة بسهولة ، والتي تلبي احتياجات ذوي الاحتياجات الخاصة.

حافلات المترو وخدمات سيارات الأجرة الخاصة ليست سوى أمثلة قليلة لذكرها، تم تصميم محطات مترو دبي بشكل خاص للأشخاص ذوي الإعاقة الجسدية لتزويدهم بوصول سريع وخالي من المتاعب إلى وسائل النقل العام السلس.

تشمل المرافق الأساسية، التي تم اختبارها قبل عامين ، خدمات مثل طريقة برايل ومسارات التوجيه عن طريق اللمس للمعاقين بصريًا، تحتوي جميع المحطات على حمامات منفصلة للمعاقين جسديًا، بينما تتوفر أيضًا مساحات مخصصة للكراسي المتحركة في القطارات.

كما وفرت الحكومة الكراسي المتحركة لمحطة المترو لتسهيل وصول المعاقين إلى عدادات التذاكر، تم تجهيز هذه المحطات بمرفق رفع مع شاشات في مواقع مختلفة لتوجيه أفضل.

نظرًا لأن العديد من الأشخاص ذوي الإعاقة الجسدية يخشون السفر في القطارات والحافلات ، فلا يزال هناك العديد من الخدمات الأخرى المخصصة لهم.

تقدم دولة الإمارات العربية المتحدة عددًا من مرافق سيارات الأجرة الخاصة المخصصة لنقل الأشخاص ذوي الإعاقة ومجهزة بالتكنولوجيا الحديثة لزيادة الراحة.


نأمل أن يكون هذا الدليل قد أجاب على جميع استفساراتك المتعلقة بالحصول على بطاقة وقوف السيارات ويجب أن يطلعك على مرافق الإعاقة الوفيرة الموجودة في الإمارات العربية المتحدة، نتمنى لك تجربة قيادة سعيدة!
تعليقات