أخر الاخبار

خطوات استخراج رخصة قيادة في الإمارات الرسوم والوثائق المطلوبة

خطوات استخراج رخصة قيادة في الإمارات (ابوظبي - دبي - الشارقة - الفجيرة)، سوف نتحدث في موضوع اليوم حول رسوم وتكاليف إصدار رخصة القيادة الشخصية في الإمارات 2022، بالاضافة إلي كافة التفاصيل الخاصة بفتح ملف مروري وكيفية إجتياز اختبار السياقة وغيرها من التفاصيل الهامة.

تعد إمارة أبوظبي هي عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة وهي واحدة من أشهر وأغنى المدن، حيث يتوفر بها الكثير من فرص العمل المتنوعة لاحتوائها على النفط والمصانع والأماكن السياحية الجذابة، ولكي تستطيع التنقل بين شوارعها الجذابة بكل سهولة يجب عليك إقتناء رخصة القيادة للمركبة والرخصة الشخصية.

استخراج رخصة قيادة في ابوظبي
خطوات استخراج رخصة قيادة

إذا كنت ممن يمتلكون سيارة في الإمارات فبكل تأكيد يجب عليك امتلاك على رخصة قيادة وللحصول عليها يجب اتباع عدة خطوات مهمة ولازمة فستناول في مقالنا خطوات استخراج رخصة قيادة في دبي لتوفير الوقت لكم ومساعدتكم.

خطوات استخراج رخصة قيادة في الإمارات

إذا كنت ممن يريدون الحصول على رخصة قيادة في الإمارات فيجب اتباع هذه الخطوات :

  • فتح ملف مروري من قبل مدرسة تعليم قيادة معتمدة في أبو ظبي.
  • إجراء فحص نظر من قبل أحد مراكز فحص النظر المعتمدة.
  • تلقي حصص لتعليم القيادة والإنتهاء منها للتدرب على القيادة الصحيحة.
  • اجتياز اختبار القيادة الموضع من قبل هيئة الطرق والمواصلات.

رسوم فتح ملف رخصة قيادة في الإمارات

فتح ملف رخصة قيادة يعد خطوة مهمة للغاية يجب لكل من يريد الحصول على رخصة قيادة في أبو ظبي أن يتمها أولاً ولكن لها رسوم محددة إذ تبلغ قيمة هذا الرسم 200 درهم إماراتي لمن يريد فتح ملف رخصة قيادة في الإمارات.

الوثائق اللازمة لفتح ملف رخصة قيادة في أبو ظبي

لفتح ملف رخصة قيادة في الإمارات بالطبع ستحتاج لتجهيز بعض الوثائق والأوراق المهمة للبدء بإجراءات فتح ملف رخصة القيادة وستحتاج إلى تجهيز أربع وثائق وهي كالتالي :

  1. صورة لجواز السفر وتأشيرة الإقامة إذا كنت أجنبي.
  2. أصل وصورة من بطاقة الهوية.
  3. صورتين شخصيتين.
  4. تقرير فحص نظر.
  5. إذا كنت أجنبي ستحتاج إلى وثيقة لا مانع من الكفيل.

الفحوصات المطلوبة لاستخراج رخصة القيادة الشخصية

قامت إدارة ترخيص الآليات والسائقين بالقيادة العامة بافتتاح عدة مراكز لفحص العيون لمن يريد تجديد رخصة القيادة أو إصدار واحدة جديدة في إمارة أبو ظبي وقد تم التعاون مع عدة مستشفيات مختصة في إجراء فحوصات شاملة للعين لتجديد وإصدار الرخصة ومن هذه الفحوصات :

  • فحص التأكد من عمى الألوان.
  • فحص لقياس قوة النظر.
  • فحص خلو العين من أي أمراض أخرى.

أما عن رسوم القيام بهذه الفحوصات لتجديد رخصة القيادة في الإمارات أو إصدار واحدة جديدة في مركز معتمد ما يقارب 830 درهم إماراتي وقد يختلف السعر باختلاف المركز المختار للقيام بهذه الفحوصات.

بالإضافة إلى أنه يختلف أيضا باختلاف مدة صلاحية تجديد الرخصة حيث يمكن أن يختار المتقدم أن تكون مدة صلاحية استخدام رخصته المجددة مايزيد عن عام وهنا ستكون رسوم القيام بالفحوصات المطلوبة للعين 300 درهم إماراتي.

أما إذا اختار المتقدم علي طلب رخصة القيادة الشخصية أن تكون مدة صلاحية استخدام الرخصة المجددة ما يقل عن عام فستكون رسوم القيام بالفحوصات المطلوبة للعين 100 درهم إماراتي.

اجتياز فحص النظر للحصول علي رخصة قيادة السيارات

تعتبر هذه الخطوة الثانية ومن أكثر الخطوات أهمية فإذا اردت الحصول على رخصة قيادة في أبو ظبي يجب عليك أن تجتاز فحص النظر والحصول على تقرير فحص نظر موثوق من أحد المراكز المعتمدة والتي سأذكرها لكم في الفقرة التالية.

أماكن فحص النظر المعتمدة في الإمارات

إحضار تقرير فحص النظر يعد من أهم الخطوات أكثرها احتياجاً إذ تطلب بالفعل عند التقديم لفتح ملف رخصة قيادة وعند التقديم لإصدار الرخصة وعند تجديد الرخصة كذلك وأيضاً يعد مهماً للحفاظ على سلامة المواطنين وسائقي المركبات، ولذلك يجب أن يكون التقرير صحيحاً وصادراً من قبل مركز معتمد وموثوق لذا أقدم لكم بعض أماكن فحص النظر المعتمدة في الإمارات، فمن أماكن فحص النظر في دبي على سبيل المثال :

1. مركز الجابر للنظارات

يصنف مركز الجابر للنظارات من أوثق المراكز في أبو ظبي حيث تم توقيع اتفاقية بينها وبين هيئة الطرق والمواصلات ويتم توفير جميع الفحوصات اللازمة للعين بها ويعد من أفضل الأماكن لفحص النظر لتجديد الرخصة في أبو ظبي.

2. مركز ريفيولي إيزون

يختص مركز ريفيولي إيزون في إجراء كشوفات شاملة على العين.

3. مركز الباشق للنظارات

يختص مركز الباشق للنظارات في عمل الفحوصات الشاملة لقاع العين والعصب البصري.

الإنتهاء من حصص تدريب القيادة

بعد الأنتهاء من فتح ملف رخصة قيادة واجتياز فحص النظر يجب أن يتلقى المتقدم حصص محددة لتدريب القيادة في أحد مراكز تدريب القيادة المعتمدة حيث أنها خطوة مهمة ليتجاوز ماتبقى من خطوات بسهولة وللتأكد من أن المتقدم قد تمكن من قيادة مركبته بطريقة صحيحة للحفاظ على سلامته وسلامة المواطنين.

شرط اجتياز اختبار القيادة

بعد إنتهاء السائق من حصص التدريب على القيادة سيتمكن من التقديم لاختبار القيادة لإصدار الرخصة وينقسم اختبار القيادة إلى ثلاث أقسام رئيسية وهي :

1. الاختبار النظري (المعرفة) :

اختبار المعرفة وهو أول قسم من الاختبارات ويحتاج المتقدم لاجتيازه أن يفتح ملف رخصة قيادة وأن ينهي حصص تدريب القيادة.

2. اختبار الساحة :

اختبار الساحة هو ثاني اختبار يخضع له المتقدم ويحتاج لاجتيازه أن يجتاز اختبار المعرفة.

3. اختبار الطريق :

اختبار الطريق هو الاختبار الثالث والأخير الذي يخوضه المتقدم قبل الحصول على رخصته ويحتاج لاجتياز اختبار الطريق أن يجتاز اختبار المعرفة واختبار الساحة وأن يدفع الرسوم المطلوبة منه ثم حجز موعد للاختبار.

4. استلام الرخصة :

بعد إتمام جميع الخطوات المذكورة أعلاه سيتمكن المتقدم من الحصول على رخصته بسهولة ويمكن أن يستلمها من دائرة المرور في أبوظبي.

تكاليف رخصة القيادة في الإمارات

رسم إصدار الرخصة تصل قيمة الرسوم الخاصة بإصدار واستلام رخصة القيادة في أبوظبي لمن بلغ 21 عاماً أو أكثر 300 دوهم إماراتي وتبلغ قيمة الرسوم لمن هم مادون ال 21 عاما في الإمارات 100 درهم إماراتي.

كما ذكر من قبل يوجد بعض الخطوات لإستخراج رخصة قيادة في أبوظبي لكنها تتطلب بعض الرسوم والتكاليف من المتقدم بجانب رسوم إصدار الرخصة وساذكرها جميعها لكم :

  • فتح ملف مروري يكلف فتح ملف مروري في الإمارات 200 درهم إماراتي.
  • فحوص النظر تكلف ما بين 100 درهم إماراتي إلى 300 درهم إماراتي.
  • التدريب في مركز تدريب للقيادة، الدروس النظرية تكلف ما يقارب 800 درهم إماراتي.
  • الدروس القيادة العملية تكلف ما بين 700 درهم إماراتي و2000 درهم إماراتي.
  • اختبار المعرفة، تبلغ الخاصة بالقيام باختبار المعرفة في دبي 50 درهم إماراتي.
  • الاختبارات العملية (اختبار الساحة والطريق)، تبلغ الرسوم الخاصة بها حوالي 250 درهم إماراتي.


شرح خطوات الحصول علي رخصة القيادة في دبي بالفيديو

في النهاية قد قدمت في هذا المقال خطوات استخراج رخصة قيادة في الإمارات وقد تناولت العديد من الفقرات كطريقة فتح ملف رخصة في أبو ظبي وأماكن فحص النظر لتجديد الرخصة في دبي والوسوم لجميع الخطوات لاستخراج وتجديد الرخصة في أبو ظبي فأرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا المقال.
Ahmed Helal
بواسطة : Ahmed Helal
أسمي أحمد هلال - أعمل في مجال التكنولوجيا والتسويق الإلكتروني، من ضمن هواياتي كتابة المحتوي الإبداعي حول كل ما يتعلق بشروحات التقنية الحديثة، مراجعات السيارات واسعارها، مراجعات الدراجات النارية واسعارها، مراجعات السكوتر بكافة أنواعه.
تعليقات